تجربة السكن مع عائلة امريكية !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 






هل من احد هنا  ؟؟ 

اريد وكالعادة وفي بداية هذه التدوينة ان اعتذر
 لكل من قرر ان يزور هذه المدونة خلال الـ8 اشهر الماضية ولم يرى اي تغييرات :1(
سنه للنسيان بالنسبة للمدونة .. اجل تدوينتين على امتداد عام كامل 
مشاغل الحياة يا اصدقائي :لااا:

اليوم يا احباب قلبي راح اتكلم عن تجربة السكن والعيش مع عائلة امريكية تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26

لعل هذه التدوينة تكون ذات نفع على كل من قرر السكن مع عائلة خلال إقامته خارج البلاد 



عندما حزمت حقائبي مغادراً للبلاد كنت قد نسقت مع الجامعة للسكن مع احد العوائل الامريكية  ,

لم تكن الرؤية كثير واضحه عندي عن تجربة السكن مع عائلة اجنبية 
على الرغم من اني كنت متحمس لها :1( ,

وبالرغم من الآف المبتعثين الذين سبق لهم خوص هذه التجربة

 الا اني لم اجد اي احد في محيطي قد يكون لديه تجربة مماثلة ليقدم لي النصح,
ولاحتى مواضيع في الانترنت تعطيني المام شامل .


والآن بعد انتهاء 4 اشهر من إقامتي مع عائله
ومع نهاية هذه التجربة وانتقالي للعيش في مكان آخر ..
 استطعت ان اكوَن انطباع يمكنني من كتابة هذه التدوينة ..
لا اقول انها مثالية, ولكنها تمثل وجهة نظري واتمنى ان تكون مفيدة لكم :)

,


 السكن مع عائلة يا اصدقائي له عدة جوانب ايجابية
 اولها انه في الغالب يكون ارخص من السكن في شقة بطبيعة الحال ,

بالإضافة إلى انه يتيح لك الفرصة اكثر لتعرف على ثقافة البلد .. وبالطبع ممارسة اللغة مع اهلها اكثر  ! 

وبطبيعة الحال, مدى نجاح تجربة العيش مع عائلة يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصيات اللذين تسكن معهم..
قوانينهم.. عددهم .. مدى قدرتهم على تحمل مخالافاتك لو افترضنا انها موجودة :D.. الخ

ولذى فأنه من الصعب ان يكون لكل شخص تجربة مماثلة وهذا شي طبيعي .


 عائلتي كانت فقط عبارة عن عجوز في الغابرين تبلغ من العمر 75 عاماً
بالرغم من انها دائماً ماكانت تتصور انها ذات الـ40 ربيعاً :D.



,


كثير من الاشخاص  دائماً  مايفكرون في ايجابيات وجودهم في بيت عائلة وينسون سؤال مهم جداً

 وهو هل نحن جاهزين للعيش مع عائلة ؟

بمعنى آخر هل نحن مستعدين للسكن في مكان ليس ملك لنا بالكامل ؟

لنفرض ان اجابتنا كانت نعم , فسؤالي مامدى قدرتنا على تحمل هذا ؟

بالفعل .. لأن السكن مع عائلة في الغالب يحتاج لشخص طويل بال ووسيع صدر تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26,
شخص لم يأتي للسكن فقط !

كثير من الاشخاص ,وقد سمعت قصص بعضهم,  يأتي من بيت والده حفظه الله

ويظن ان بيت العائلة هو بيت والده حفظه الله كذلك ههههههه >> اعجبني التشبيه 


لا ياصديقي , انت تشارك منزلك الآن مع عائلة اخرى ..

ارجوك, احترم قوانينهم ولا تكون صورة سيئة عن ابناء بلدك ممن سيأتون للعيش هنا بعدك

,



مدى صرامة القوانين تعتمد اعتماد كلي على العائلة بالطبع فمنها اللين ومنها الصارم,

ولكن مدى تقبل هذه القوانين يعتمد عليك بالدرجة الاولى :)


تخيلوا فيه بعض الاشخاص يغضب إذا وجهت له العائلة ملاحظات ! ,

والبعض الآخر يخبرهم انه قدم إليهم بفلوسه وبالتالي لايحق لهم معاتبته هههه !

عاهات اجتماعية يا اخوان :1(" !!


قبل ان توقع العقد مع العائلة .. راجع كل شيء ممكن

القوانين .. ماهو مسموح وماهو ممنوع .. ما لك وماعليك , ثم توكل على الله و وقع .


,



في حالة وانه اثناء اقامتك حصل بعض الأختلافات في وجهات النظر >> وهو مايحدث غالباً مع ربعنا
 فتذكر دائماً ارجوك ان تكون دبلوماسياً بقدر ماتستطيع  تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26,

لاتكن صريح دائماً بما تشعر به تجاههم حقاً.. 

وإذا كنت مصر ان تخالف احد قوانينهم
 لا تصير بجيح وتخليهم يحسون فيك هههه >> وش فيه قلب هذا   ؟


إذا لم تكن مرتاحا 100% فصدقني هذا شيء طبيعي ويحصل عند الجميع ,

هل تعلم لماذا ؟

لأننا دائماً مانقارن السكن مع العائلة مع السكن بشقة لوحدنا او مع صديق , وهنا المشكلة !

الكثير يلجئون  إلى كسر العقد والذهاب للعيش بمفردهم عند اسخف مشكلة قد تقع
متخذين لعبارة "وش الله مكلفني"  شعاراً لهم :D

عزيزي قارئ هذه التدوينة , بالطبع لاتعتقد ان السكن مع عائلة سيكون كالسكن لوحدك من ناحية الهدوء والراحة.. ابداً .

السكن مع العائلة هوعمل

وهذا العمل مكون من التزام بالقوانين .. احترام .. مراعاة انك تسكن في بيت ليس لك


,


 تذكر دائماً انك اخترت السكن مع عائلة من اجل الاستفادة .. سواء من الثقافة او اللغة او حتى من اجل التوفير!

او بالطبع لأنها خيار ممتاز لمن هم حديثي القدوم وبالتحديد من ليس لهم احد في الغربة ,
لأن غالبية العوائل ستعينك على فهم البلد وهم جاهزون لجميع استفساراتك :)

بالإضافة إلى ان معظم العوائل يتواجد لديها كافة المعدات التي قد تحتاجها من اثاث وغيره الكثير :)

وبالتالي ما اود قوله ان هناك في بعض الاحيان ضريبه للسكن مع عائلة 
وهي عدم اخذ راحتك تماماً 
واشياء اخرى ربما لاتعجبك في العائلة نفسها :)


,


إذا كنت من النوع الذي له معارف كُثر في بلد الابتعاث ويريد البقاء معهم فأبقى معهم ببساطة تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26,

انت لاتحتاج لعائله في حالتك هذه ..

لأنك عند العائلة سيصعب عليك دعوتهم لديك بشكل دائم بطبيعة الحال ..

وفي نفس الوقت إذا كنت ستخرج ولا تعود لبيت العائلة الا فقط للنوم .. 
فهذا ابداً لم يكن القصد من وجودك هناك  !


,


غالباً ماتتجه العوائل إلى استضافة اكثر من طالب ..

الروميت غالباً هو اجنبي حاله كحالك ..

يشاركك الغربة .. 
غربة الوطن .. وغربة المكوث مع ناس لايرتبط معهم بصله

وبالطبع لن يكون من بلدك عادةً,
لأنه ان كان كذلك فستكون فقدت ميزه من ميزات وجودك بـيت عائلة
وهي تطوير لغتك اكثر عن طريق عدم تحدث لغتك الام بتاتاً داخل المنزل!

الروميت غالباً هو شيء لاتملك التحكم به عند سكنك مع عائله .. 
انت وحظك من يطلع معاك :D

قبل المجيء قد تعرف فقط اسمه و ربما قد تعرف من اي بلد  ..
وفي احيان اخرى لاتعرف اي شيء عمن سيمكث معك !

الروميت هو اول صديق"محتمل" قد تلتقي به ..
ان كان شخص جيد سيسهل عليك كثيراً ويضيف الكثير من المرح إلى إقامتك تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26


,


الآن دعوني اتحدث لكم عن تجربتي انا مع الروميت تبعي :D  ..

 كان من احد اهم الاسباب التي شجعتني على اختيار عائلتي هو انني علمت ان روميتي سيكون شاب ياباني,

وتعلمون ماذا يتبادر لأدمغتنا عندما نفكر بالأنمي والدراما اليابانية واليابانيين :1( ..

انه فعلاً ومن المحزن ان اُدين بشيء كبير من طفولتي وبعض اهتماماتي إلى اليوم لشعب آخر :1(

الشعب الياباني شعب محترم لأبعد الحدود ولازلت عند رأيي ..

لكن روميتي الياباني بالذات جعلني اشعر بخيبة امل كبيرة للأسف لأنه لم يكن مثلهم :لااا: ..


فبالإضافة إلى لغته الانجليزية الكارثية تحدثاً واستماعاً والتي جعلت بيننا حاجز كبير جداً من القدرة على التواصل,

 لم يكن ذلك الرجل الذكي ولا المحترم حتى كما كنا نتخيل عن اليابانيين ,

يتصرف وكأنه في بيته ولا من اهتمامات له ابداً في اي مجال يذكر :1( !

كل ماكان يستطيع التركيز عليه هو عدم صرف اي دولار
 الا على شراب يبتلعه مع ابناء جلدته عندما يخرج معهم في نهاية الاسبوع !

بأختصار ان الروميت يا اخواني ينطبق عليه المثل العربي القائل "الحي يحييك والميت يزيدك غبنتغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26


,


مهما كانت العائلة لطيفة معك فلا تتساهل ابداً من ناحية تسديد الايجار في الوقت المحدد ..

اغلب عقود العوائل مع الطلاب فيها شرط يقول ان تدفع مبلغ معين عن كل يوم تأخير :) ..

ثق ثقة تامة انه ومهما كنت محترماً واهل ثقه وتعتقد انك محبوب من قبلهم ..
فأن جميع العوائل سيتغير شكلها تماماً عن الشكل الذي اعتده عندما يتعلق الامر بالمال تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26

لذلك لا تتساهل ابداَ لا من ناحية التسديد ولا من ناحية السكوت عن اي حق ترى انه من حقوقك

,


من الجميل جداً عندما تتخذ قرار مغادرتك للعائلة بعد إقامتك لفتره


 ان لاتكون هذه هي نهاية علاقتك مع العائلة تماماً ..

صدقني ان استمرار معرفتك بالعائلة وزيارتك لهم لاحقاً هي مكسب لك :)

لأنك ومع خروجك فأنت مازلت محافظ على علاقتك مع عائله من اهل البلد ,


سيأتي يوم ستحتاج لأخذ رأي اشخاص تثق بهم ولا تستحي من سؤالهم,
وبالتالي العائلة ستكون خير مُعين وخصوصاً انه كان بينك وبينهم عيش وملح في يوماً ما تغطية : الجناح الياباني بمهرجان الجنادرية 26



,


تم بحمد الله ,


الكثير من الزيارات لأماكن جميلة قمت بها خلال إقامتي هنا في امريكا
 ولكن الكسل لم يجعلني اتشجع لأنزالها لكم

انتظروها عندما يحل عني الكسل :D


وبالمناسبة المدونة تكمل خلال ايام سنتها الثالثة :هي:

اتمنى يكون عام 2014 عام جديد سعيد للجميع
يتوج بتحقيق جميع احلامكم وامانيكم 

اللهم احفظ جميع احبابنا خلال هذا العام ولاترينا فيهم اي مكروه يارب 

ولاتنسوني من دعائكم احبابي .

في أمان الله


8 تعليقات:

Saud يقول...

طولت الغيبة يا عبدالملك "-_-

و لكن معذور يا صديقي D:

بصراحة تدوينة رائعة و أضافت لي والله، انا إحتمال كبير أكمل الماستر بعد ما اخلص البكالوريوس، و بخلص بعد سنتين إن شاء الله، وأنا تخصصي عموماً اللغة الإنجليزية وآدابها، أدرس الآدب و علوم اللغة و الترجمة أيضاً في آن واحد "فقط في جامعة الإمام" -_-

كنت أشتكي من قبل انا والشباب ونقول جامعة سعود مرتاحين و حنا ساعات كثيرة و مواد كثيرة و الخ.. بس الآن وجدت الفائدة و صار لي معرفة في كل مجالات اللغة

اللغة ولله الحمد لن تشكل عائق بالنسبة لي، لكن العائق الوحيد هي التعايش بإختصار، وأنت يا عبدالملك أضفت لي من ناحية العيش مع عائلة.

واصل واصل يا صديقي واترك عنك الكسل P:

Saud يقول...

(لكن العائق الوحيد "هو" التعايش بإختصار)

يا كثر ما اغلط واصحح "-_-

AnimatiOn يقول...

ياهلا بسعود :) ..

الله يعطيك العافية على تواجدك الدائم هنا :)

ممتاز .. على كذا تقدر تجيب التوفل من السعودية قبل ابتعاثك ;)

شد حيلك والله يوفقك يارب وتحقق جميع احلامك =)

ALKABRAWI يقول...

بالتوفيق ياصديقي .. لكم افتقدك .. حسنا ياصديقي .. ما ابلغتك اياه قبل سفرك سوف يتم يوم الجمعه 27 ديسمبر

AnimatiOn يقول...

اسأل الله لك التوفيق يا صديقي :)

لاتنسى تبلغنا بأخبارك اول بأول

شكراً لتشريقك لي هنا

غير معرف يقول...

امم احبك

AnimatiOn يقول...

الحب واجد مير الاقدار صلفه :( !

غير معرف يقول...

شكرا على المعلومات استفدت كثيرا :)

إرسال تعليق

شاركنا برأيك :) ..

Favorites More More